في ما يلي عدة خطوات مفيدة لمن يريد تصميم شعار أو لأصحاب الشركات الذين يرغبون بتكليف مصمم أو شركة لتصميم شعاراتهم.
- استخدم أقل عدد ممكن من الألوان.
- قم بوضع فقط الرموز الضرورية والتي تدل على الأمور الأساسية في عمل الشركة.
- الكلمات يجب أن تكون واضحة بشكل جيد بحيث تستطيع جدتك قراءتها دون وضع نظاراتها.
- اجعل الشعار فريداً ومميزاً، بحيث يستطيع من يشاهده أن يميزه عن غيره.
- اجعل للشعار شكلاً مميزاً للأرضية أو الخلفية.
- لا تكن تقليدياً فمهنة التصميم مرتبطة بالإبداع دوماً.
- خذ آراء ثلاث أشخاص على الأقل لتأكيد أن الشعار جميل.
- لا تقتبس أجزاء من شعارات شهيرة وتضعها في الشعار الخاص بك.
- لا تستخدم المكتبات الجاهزة أبداً، فكما وصلت إليك وصلت للملايين غيرك.
- يجب أن لا يتأثر الشعار عند استخدامه باللونين الأسود والأبيض (قد تحتاج استخدامه كذلك في بعض الأمور الطباعية).
- تأكد من كون الشعار قابل للتمييز إذا تمت مشاهدته مقلوباً من اليسار لليمين (قد يتم إلصاقه على باب زجاجي مثلاً).
- تأكد من كون الشعار قابل للتمييز إذا تم تصغيره أو تكبيره.
- إذا احتوى الشعار على رموز وأيقونات إلى جانب الكتابات والنصوص، تأكد أن لا يطغى جزء على آخر.
- تجاهل النزعة (الموضة) في شعارات الوقت الحالي، بهذا تجعل الشعار قابلاً للاستخدام في كل زمان ومكان.
- لا تستخدم التأثيرات الموجودة في فوتوشوب مثلاً كتطبيق الخيال Shadow أو تأثيرات التنفير وغيرها
- تأكد من كون الشعار قابلاً للتوضع ضمن مربع أو دائرة، وتجنب الأشكال الغريبة.
- تجنب تعقيد التفاصيل.
- خذ بعين الاعتبار كافة الأماكن والمواد التي يمكن أن يعرض الشعار فيها.
- اجعل من ينظر للشعار يحس بقوة الشعار وثقة من صنعه بنفسه.
- خذ بعين الاعتبار أنك لن تصنع شعاراً كاملاً.
- اجعل طبيعة وقوة الشعار متناسبة مع الشركة التي ستستخدمه.
- الشعار يجب أن يحوي أجزاءاً من عمل الشركة التي تعتمده.
- لا يمكن اعتماد صورة على أنها شعار.
- فاجئ زبونك الذي طلب الشعار بتقديمه ضمن عرض Presentation تشرح ما قمت به أثناء تصميم الشعار.
- لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط.
- اجعل جميع عناصر الشعار من نصوص أو رموز متحاذية لليمين أو اليسار للأعلى أو الأسفل.
- اعرف من هو الجمهور الذي سيشاهد الشعار قبل أن تبدأ بتصميمه.
- قم دوماً بتفضيل الأداء على الحركات الإبداعية إذا دعت الحاجة للاختيار بينهما.
- إذا كان اسم الشركة سهلاً للحفظ، اجعل الشعار هو اسم الشركة.
- قم بتصميم عدة شعارات مختلفة.
- استخدم ورقة وقلم رصاص لرسم أفكار في الشعار قبل البدء على الكمبيوتر.
- حافظ على البساطة.
مع تمنياتي بالفائدة.
Advertisements
شكرا ع النصائح المفيدة حسام
ونتمنى ان يتقيد بها المصممين هالأيام … ولا يقعوا بأخطاء التصميم الفادحة … والطريف بالأمر ان تجد أخطاء إملائية أو ألوان معجقة كالحياة … وكأن التصميم قطعة همبرغر طبخت في أقل من عشر دقائق
شكرا لح اقراها
وصمم واحد لقلي بس المشكلة مابعرف Photoshop
طول عمري بقول عليه سخيف و هلآ احتجتوا بس شو أحسن شي لتصميم Logo
CorelDarw?
سلام.
نصائح هامة جداً
ذكرت أن استخدام اسم الشركة كشعار هو رهن بسهولة حفظ اسمها، سؤالي هو : متى ترجح كفة استخدام الأحرف فقط على الرمز ومتى العكس.
وكمثال نموذج لم لا تناقش لنا شعار CREATIVE (لمَ اقتصر شعار الشركة على حرف A)
zizoadn
أفضل البرامج لتصميم شعار هي برامج الـ Vector Based مثلCorel Draw و Illustrator.
شكراً لمرورك 🙂
—–
uramium
استخدام اسم الشركة كشعار ليس رهناً لسهولة الحفظ، إنما في حالة سهولة الحفظ يفضل استخدام الاسم.
بالنسبة لي أفضل كثيراً استخدام اسم الشركة كشعار فهذا الموضوع مريح جداً لأي عمل، ثم لاحظ معي
Sony, Panasonic, Microsoft, Google, Yahoo, Samsung جميع هذه الشركات العملاقة والكثير غيرها يستخدم اسم الشركة شعاراً، لذا أرجح كفة استخدام الاسم.
لكي ينبغي عدم إنكار وجود شعارات مذهلة كشعار Sony Ericsson الذي أراه أروع شعار رأيته في حياتي.
ربما أناقش شعار شركة كرييتف في موضوع خاص
شكراً لمرورك 🙂
لك يسلملي ربك ,, الله يعطيك العافية فعلا ً هذا ماكنت أحتاجه لأني مهووس بالشعارات أكره كل شيئ ماعدى الشعارات .. هههههه طبعا ً في النت وخاصة ً أحب شعارات مواقع النت .
مشكور على المعلومات رائعة
يعطيك العافيه معلومات جوهرية نادرة
معلومات قيمه بارك الله فيك