كيفية كتابة السيرة الذاتية … الجزء الأول

قبل كتابة السيرة الذاتية C.V أو Resume يجب أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار قبل البدء:

1- يجب أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية على الكمبيوتر وطباعتها بواسطة طابعة جيدة نوعاً ما، لكي يرتاح الشخص الذي سيقرأها من مشاكل الخط الرديء.

2- محاولة أن يكون التصميم بسيط ويخلو من أي تعقيد. يمكن استخدام القوالب الجاهزة الموجودة في برنامج Microsoft Word، فهي جميلة جداً ولا غبار عليها. وتستطيع إيجاد الكثير من النماذج الجاهزة في الانترنت.

3- اختيار خط Font مناسب وواسع الانتشار، لا أن يكون الخط كثير التعرجات مثلاً أو أنه خط مودرن، فمثلاً اختيارك لخط مثل Verdana, Arial, Tahoma, Times New Roman سيكون مثالياً جداً.

4- الابتعاد عن تصغير الخط أو تكبيره، فتصغير الخط يؤدي إلى عدم القدرة على قرآته بسهولة وبذلك ستهمل سيرتك الذاتية، وتكبير الخط سيؤدي إلى تصميم غير متناسق وغير مريح لعين القارئ.

5- محاولة توضيح العناوين واسمك باختيار Bold أو Italic لإعدادت الخط.

6- يمكن طباعة السيرة الذاتية على ورق ملون بلون فاتح، وبهذا ستضمن أن سيرتك الذاتية ستكون مميزة جداً وواضحة بين آلاف السير الذاتية التي أرسلها آخرون إلى الشركات.

7- الابتعاد عن الأخطاء اللغوية والنحوية، فهذا الخطأ فادح وقاتل ويؤدي إلى إهمال السيرة الذاتية وصاحبها مهما كانت إمكانياته جيدة. يمكن استخدام برنامج Word 2003 لحل هذه المشكلة فهو يحتوي على مدقق لغوي ونحوي ممتاز ((بالنسبة للغة الإنجليزية، فهو سيء جداً بالنسبة للغة العربية)). ويمكن تشغيله عن طريق ضغط زر F7 من لوحة المفاتيح بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية.

8- استخدام الصيغة الرسمية Formal أثناء توجيه الخطاب، فأنت لا تتحدث مع صديقك وإنما مع شخص مسؤول عن إيجاد الإنسان الأفضل لشغل منصب معين.

الآن ستبدأ بكتابة السيرة الذاتية.
أحضر ورقة وقلم وقم بما يلي:
سجل جميع المعلومات التي تخصك، مثل أعمالك السابقة و الخبرات والدورات التي خضعت لها و برامج الكمبيوتر التي تتقنها واللغات التي تتقن التكلم بها……الخ. ولكن لا تنسى شيئاً أبداً لأن أي معلومة صغيرة يمكن أن تكون مفيدة لتوظيفك في الشركة.
يمكنك الكتابة على هذه الورقة عشوائياً، فأنت ستقوم بترتيب الأفكار على الكمبيوتر كما تحدثت من قبل.

ملاحظة هامة جداً:

لا تقم بنسخ السيرة الذاتية لأحد أصدقائك مثلاً، وذلك يعود لسبب بسيط جداً وهو أن الشخص الذي يقرأ السيرة الذاتية هو في أغلب الأحيان شخص مختص وعنده شهادة جامعية في مجال Human Resources، و بإمكان هذا الشخص من خلال قراءة السيرة الذاتية أن يحدد الكثير عن شخصيتك (( وأنت لا تريده أن يعرف عن صديقك))، ولذلك وجب التوضيح.

ملاحظة:

يجب الإطلاع على الكثير من السير الذاتية قبل البدء، فبهذه الطريقة سيتكون لديك حس تلقائي ضد أي خطأ يمكن أن يحصل، وتستطيع أيضاً أن تكتشف نقاط الضعف ونقاط القوة.

إلى حين المتابعة يرجى مراجعة الوصلة التالية:

http://www.collegegrad.com/resumes/quickstart/agree.shtml

وهي تحتوي على سير ذاتية جاهزة لاختصاصات متعددة

كما يكنكم استخدام الوصلة التالية للحصول على نماذج طلبات العمل في الشركات الشهيرة:
http://www.job-applications.com/

يتبع ..

14 رأي على “كيفية كتابة السيرة الذاتية … الجزء الأول”

  1. شكرا على كل ما تقدموه من مساعدة ولكن ارجو ان تضع بعض الامثلة لكتابة السيرة الذاتية ونحن نقوم بملئها مع كامل تقديري واحترامي

  2. الف شكر لكاتب الموضوع

    معلومات مفيدة جدا
    مع تمنياتنا لك بدوام التقدم والنجاح

    ” ارجو ارسال كتاب الكتروني للسيرة الذاتيه ان امكن ”
    ……….
    تقبل تحياتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s