في ذكرى البطل يوسف العظمة

الشهيد يوسف العظمة

إضغط هنا لرؤية الصورة بشكل كبير في إطار منفصل

(1884-1920)

قائد عسكري سوري استشهد في مواجهة الجيش الفرنسي الذي قدم لاحتلال سوريا ولبنان حيث كان وزير الحربية للحكومة العربية في سوريا بقيادة الملك فيصل الاول.

حياته
هو يوسف بك بن ابراهيم بن عبد الرحمن آل العظَمة. ينتمي إلى عائلة دمشقية عريقة ترجع إلى جدهم الأعلى حسن بك التركماني. ولد في حي الشاغور بدمشق عام 1884م الموافق 1301هـ، و ترعرع و تلقى تعليمه الأولي في دمشق، وأكمل دروسه في المدرسة الحربية في إستانبول وتخرج منها ضابطاً برتبة يوزباشي أركان حرب عام 1324هـ الموافق 1906م. وتنقّل في الأعمال العسكرية بين دمشق ولبنان والآستانة. وأُرسل إلى ألمانيا للتمرن عمليًا على الفنون العسكرية، فمكث سنتين، وعاد إلى الآستانة فعين كاتباً للمفوضية العثمانية في مصر.


كان متديناً متمسكاً بإسلامه، مؤدياً لصلاته، وصائماً أيام الصوم، ومحافظاً على شعائر الإسلام. وكان يتكلم العربية والتركية والفرنسية والألمانية. ولما نشبت الحرب العالمية فهرع إلى الجيش متطوعاً، وعين رئيساً لأركان حرب الفرقة العشرين ثم الخامسة والعشرين. وكان مقر هذه الفرقة في بلغاريا ثم في النمسا ثم في رومانيا. وعاد إلى الآستانة فرافق أنور باشا (ناظر الحربية العثمانية) في رحلاته إلى الأناضول وسوريا والعراق. ثم عين رئيساً لأركان حرب الجيش العثماني المرابط في قفقاسيا، فرئيساً لأركان حرب الجيش الأول بالآستانة.
ولما وضعت الحرب أوزارها عاد إلى دمشق، فاختاره الأمير فيصل قبل ان يصبح ملكا مرافقاً له، ثم عينه معتمداً عربياً في بيروت. فرئيساً لأركان الحرب العامة برتبة قائم مقام، في سوريا. ثم ولي وزارة الحربية سنة 1920 بعد إعلان تمليك الأمير فيصل بدمشق، فنظم جيشاً وطنياً يناهز عدده عشرة آلاف جندي.

استشهاده
عندما بلغه أن الفرنسيين أصبحوا على أبواب دمشق قرر أن يحاربهم حتى لا يسجل التاريخ أنهم دخلوا عاصمة سوريا دون قتال وقال للملك فيصل آنذاك كلمته الشهيرة:

لايسلم الشرف الرفيع من الأذى … حتى يراق على جوانبه الدم

حارب الفرنسيين بمعركة كبيرة غير متكافئة هي معركة ميسلون التي حدثت في السابع من ذي القعدة الموافق 24 يوليو/تموز 1920 بين الجيش السوري بقيادة يوسف العظمة، وزير الحربية السوري العربي من جهة، وبين الجيش الفرنسي الذي جاء ليحتلّ سوريا بقيادة الجنرال غوابيه غورو. ليسقط شهيداً ويدفن في مقبرة الشهداء في ميسلون التي تبعد ستين كيلو متراً جنوب-غرب دمشق. حيث برز فيها حوالي ثلاثة آلاف من الجنود المتطوعين بأسلحة قديمة، في مواجهة تسعة آلاف ضابط وجندي فرنسي، مسلحين بالدبابات والسيارات والمصفحات والطائيرات وأحدث الأسلحة الاخرى، واستشهد مع وزير الدفاع البطل يوسف العظمة أربع مئة مجاهد بسبب الخيانة. يُعتبر يوسف العظمة أول وزير دفاع عربي يستشهد في المعركة حتى الآن.
في كل عام في ذكرى استشهاده يتم الاحتفال في مقبرة الشهداء في ميسلون حيث تحمل إليه الأكاليل من مختلف الديار السورية. لم يخلف من الذرية إلا ابنة وحيدة (ليلى)، وتوفيت في تركيا، ولم تعقّب.

مصادر :

  • موسوعة الأعلام للزركلي (ج8، ص213)
  •  

16 رأي على “في ذكرى البطل يوسف العظمة”

  1. ولك خيو كردي عربي فينيقي سكرنتيتي …هو بطل سوري … وأنا لم أقرأ في حياتي أن هناك وزير دفاع في التاريخ استشهد على أرض المعركة في حرب غير متكافئة…

    رائع يا حسام…اكمل.

  2. من الجميل معرفة اصول القادة العظماء ولكن الاجمل معرفة اندفاع وحب واخلاص هذا القائد العظيم للبلد الذي ولد فيه وعاش وتعلم فيه ومات على ارضه فداءا لترابه ليرد الظلم والقهر و الاحتلال عن اهله واريخه ,رحم الله هذا البطل العظيم ,واسكنه فسيح جنانه

  3. الشهيد يوسف العظمة هو تركماني وليس كردي كما يتوهم البعض ,هنالك في الفترة الأخيرة ألاحظ بعض الكتابات والمقالات في الصفحات الالكترونية والتي يكببها الأكراد ,يريدون أن يكذبوا ويكذبوا حتى يصدقوا هذه الكذبة ثم لا يكتفون بذلك يريدون من العالم أن يصدق كذبهم وخداعهم وتلبيسهم .أجل مثال على ذلك من يقول أن يوسف العظمة كردي ,من أين جاؤوا بهذا الكلام الكاذب ,يظنون أن الناس جهلاء أمييون لا يقرؤون التاريخ حتى يأتوا بهذه الأكذوبة ,وغير ذللك من الأكاذيب وخصوصا الشخصيات التاريخية والفكرية والحضارية والدينية حتى جعلوا سيدنا ابراهيم عليه السلام كردي ,إلى هذا الحد وصل بهم الجهل والسخف .
    إن هذا إن دل على شيء فإنما يدل على عقدة النقص التي يعانيها الأكراد ,وهذه هي مشكلتهم هم وليس مشكلتنا .
    آمل من الأكراد أن يقرؤا التاريخ جيدا ويتمعنوه ويدركوه .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s