تغلب على الخوف في مقابلة العمل

interview.jpg

يعاني الكثير من الأشخاص من التوتر والخوف أثناء التقدم لمقابلة عمل، وربما كنا جميعاً هكذا. سأقوم بإيراد مجموعة من النصائح التي بدورها ستخفف من حدة الموقف.

النصائح من كتاب Business Communication سألخص بعض الملاحظات هنا.

يقول الكتاب:

إن الشعور بالتوتر هو شعور طبيعي جداً، وخصوصاً في حالة إلقاء محاضرة أو كلمة أو في مقابلة العمل، لأن هذه اللحظات هي من اللحظات المهمة جداً في حياة الإنسان. أي كان سبب التوتر فإنه يمكنك التخفيف من التوتر عن طرق تطبيق هذه التعليمات:

  • تمرن على إجراء المقابلات بشكل كبير، ولا مانع من إجراء الكثير من المقابلات الحقيقية في شركات حقيقية. لأنه كلما ازداد عدد المقابلات سيكون التوتر أقل كل مرة.
  • حضر نفسك بنسبة 110%! وتأكد بأنك قادر على الإجابة بثقة على أكثر الأسئلة طرحاً في مناسبة كهذه.تذكر نجاحاتك السابقة وتدرب على إيجاد الجواب المناسب في وقت قصير، وأفضل طريقة لإنقاص وقت التفكير هي بالتحضير الجيد جداً.
  • تنفس بعمق خاصة إذا شعرت بالقلق وأنت تنتظر الشخص الذي سيقوم بمقابلتك. التنفس العميق يجعلك تركز على شيء آخر غير القلق المحيط بك، ويزودك أيضاً بكل الأوكسجين اللازم .
  • فكر في أن الشخص الذي يقابلك هو ليس الشخص الوحيد الذي يحتاج للإجابات وللمعلومات فأنت بدورك تحتاج لتسأل عن طبيعة العمل والشركة أيضاً. في الحقيقة، خلال المقابلة أحياناً ستكون أنت الشخص المسؤول عن الأسئلة وهو عن الإجابات، بفترض بهذا التفكير أن يعطيك الشجاعة اللازمة.

أتمنى لكم مقابلات جيدة وعملاً أفضل.

15 رأي على “تغلب على الخوف في مقابلة العمل”

  1. المشكلة أحياناً إنو بيكون يلي عم يعمل المقابلة حقير كتير وما عجبو شكلك, فبتلاقي بيترصدلك أو يعجزك, بينما إذا إجت بنت حلوة, بتلاقي صار متل النونو…بس بدو ينجحها…على كل…يسلمو كتير.

  2. انا امس دخلت شركه كبيره وعملت مقابله
    لكن فشلت في المقابله لاني ارتبكت وكان الراجل يسأل على اساسيات دراستي ماقدرت اجاوي ونسيت كل حاجه درستها قدامه
    اول مانزلت من عنده افتكرت ايش كان بقصد باسئلته وكانت اجاباتها سهله جداً لكن للاسف ماقدرت اجاوبها قدامه

  3. يعطيك العافيه وجزاك الله الف خير عنا
    غدا عندي امتحان ومقابله وتقديم السيره الذاتيه
    استفدت كتير من رأيك ارجو الله التوفيق للجميع ولي
    ادعو لي اخواني واخواتي بالنجاح لانني بحاجه ماسة للوظيفه
    وفقني الله واياكم الى ما فيه خير
    اشكرك ثانية ودمت معطاء للجميع
    اختكم ماجده
    فلسطين\نابلس

  4. بقدم دايما السيره الذاتيه وما وصلت لمرحلة المقابله…بس بأي لحظة خلال هل الأسبوع رح تكون إلى أول مقابله..صراحه متوتره..ما عندي فكرة عن نوعية الأسئلة لو فيكم تفيدونا..وشكرا

  5. الخوف أو التوتر من الغرائز الطبيعية فى الإنسان خاصة عند إجراء المقابلات والذى يزيد من الخوف هو رغبة الإنسان فى النجاح ولذا يجب علينا التعلم كيف يمكن التغلب على الخوف ؟وكيف يمكن استثمار هذا الخوف ليكون دفعة لنا إلى الأمام ؟

    وشكرا…………………

  6. اولا اخوني الاعزاء تذكر ثقتك بفسك وفكر فيها جيدا وخصوصا في وقت المقابلة وتترك الخوف يسير عليك وتذكر أن الرزق على الرزاق وليس على اية شخص تقابلة وحاول انت اوانتي تقيم المدير

  7. الاخت اميرة حاولي اول خطوة لا تخافي الرزق على الله الواحد القهار وحاولي أن تعرفي ما هو دورك في العمل يجب ان تناقشيهم انت ولا تخافو يا اخوني فكروا اولا ما هو التسلسل الوظيفي ماهي مسؤليتي وامدحو صاحب العمل الموضوع بسيط جدا وكثير من الحيان يكون صاحب العمل بسيط لكن لا تعطو الضوع اكبر من حجمة والله ولي التوفيق

  8. شكرا أخ حسام على الطرح المهم. أود أن أسلط الضوء تباعا لكلامك على ان الشعور بالتوتر والخوف قبل وخلال المقابلة أمر جد طبيعي الا ان على الشخص المعني عدم السماح لذلك بان يؤثر على ادائه. فغالبا ما يكون الشخص المُقابل متوتر بقدر الشخص الذي يخضع للمقابلة. وفي نصائح ذكرها موقع بيت.كوم في أحد مقالاته لتجنب ضغوط المقابلة ان على المرشح تخيل ان الذي يجري معه المقابلة تحت ضغط أكثر منه، كما عليه ان يكون مستعد للاجابة على أي سؤال يطرح عليه وذلك من خلال البحث والتمرين والاستعداد الكافي قبل المقابلة.

  9. 4سنوات ونا بقابل دون فائده
    والان يوجد عندي مقابله غدا بعد كل هالسنين ارجو من الله العلي العظيم التوفيق والنجاح يارب

  10. عندى مقابلة بعد بكرة وانا خايف ومش غارف اعمل اية بس لقيت حل اكيد هينجحنى انى قول يارب توكلت عليك انتا بس ومنيتوكل على الله فهو حسبةونعم الوكيل 000

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s