استخدام الفيديو لعرض السيرة الذاتية

يعرض الآن موقع YouTube (الموقع المختص بعرض الفيديو) أو غيره من المواقع المشابهة آلاف النتائج عند قيام أحدنا بالبحث عن كلمة Resume والتي تمثل “سيرة ذاتية” لأحد الأشخاص.
هذه الظاهرة الجديدة تنتشر بقوة بين الأشخاص الذين يبحثون عن عمل، فمن خلال إرفاق ملف فيديو معين مع السيرة الذاتية المكتوبة يمكن استعراض الكثير من المهارات مثل: التمثيل، العزف، الطلاقة بالتحدث بلغة ما، القدرة على الإقناع … الخ.
ويرى الباحثون أن هذه الأفلام القصيرة يمكن أن تترك أثر لدى أصحاب الأعمال أعمق من الأثر الذي تتركه السيرة الذاتية المكتوبة أو المطبوعة، فكما نعلم أن الفيديو (الملتيميديا) هي أكثر التطبيقات الالكترونية التي تترك أثراً في الذهن.
بعض المواقع التي تقدم خدمة عرض السيرة الذاتية أضافت إلى الأمور التي تعرضها بنداً لوضع ملف فيديو يتحدث فيه طالب العمل ويستعرض مهاراته، لتضمن وصول كامل المعلومة لصاحب العمل.
هذه الأفلام تستطيع أن تظهر المهارات في الأعمال المتعلقة بالفن والإذاعة والتسويق والعلاقات العامة، ومع هذا فإنها قليلة التكاليف فيمكن تصويرها بكاميرا ديجيتال عادية أو حتى يمكن تصويرها عن طريق Webcam.
من جهة أصحاب العمل فإن هذه الخدمة تريحهم من الكثير من المقابلات، ولربما يرغب جميعهم بالحصول على مثل هذه الأفلام قبل أن يبدؤوا بالمقابلات الشخصية مع المتقدمين لعمل ما، لأن الكثيرين في هذه الأيام أضحت لديهم خبرة في صياغة سيرة ذاتية فيها ما يبحث عنه صاحب العمل.
الكثيرون شككوا في مصداقية هذه الأفلام لأنها قد تؤدي إلى التمييز بناء على العرق، السن، الشكل أو غير ذلك من العوامل.

رأيي الشخصي أنها إذا ما استخدمت في سوريا فإنها ستكون ضربة للكثيرين من الشباب الباحثين عن العمل، حيث يفضل الكثيرون من أصحاب الأعمال حُسن الفتيات على خبرة الشباب.😀

رأي واحد على “استخدام الفيديو لعرض السيرة الذاتية”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s