التسويق

مهنة العصر الحديث التي بدأنا الآن نشهد ازدهاراً واسعاً لها في العالم العربي، حيث أنها بدأت في أوروبا منذ انطلاق الثورة الصناعية، وشهدت هذه المهنة تطورات كثيرة أغلبها تعتمد على علم النفس لإيصال المنتجات إلى عقول وقلوب الناس.
التسويق هو البحث عن الأسواق الجديدة لمنتجات الشركة، وتحسين الأسواق القديمة وإيجاد البدائل في حال توقف أحد الأسواق.

السؤال الأكثر طرحاً: ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟
التسويق هو إيجاد السوق الذي يقوم قسم المبيعات بطرح المنتجات فيه.

مسؤول التسويق Marketing Executive
هو منصبي في الشركة.
مهمة مسؤول التسويق هي إدارة تسويق بضائع أو خدمات الشركة. يجب أن يحيط مسؤول التسويق بالأمور التالية: كافة منتجات الشركة، تاريخ الأسواق التي عملت فيها الشركة، الأسواق الجديدة المحتملة، تكاليف الشركات الإعلانية، مدى قوة كل شركة إعلانية وتفاعل الناس معها وأمور ما يسمى بالميزانية التسويقية (Budget).
مسؤول التسويق يجب أن يمتلك معرفة بأنواع الإعلانات جميعها مثل الإعلان التلفزيوني، الإذاعي، المطبوع والإعلان الطرقي …. الخ. وهنا تبدأ مهمته الأصعب وهي باختيار أي وسيلة إعلانية أفضل لكل نوع من المنتجات وأي وسيلة تصل لشريحة الناس التي تطلب المنتج.
معرفة متى تقوم بعمل معين أو بطرح منتجات معينة وكيف يتم ذلك هو خليطة الفن والعلم التي يمارسها مسؤول التسويق.
يجب على مسؤول التسويق قضاء الكثير من الوقت في تحليل واستنتاج المخططات البيانية لمنتجات الشركة ودراسات تحليلية لمنتجات الشركات المنافسة لاكتشاف حسنات منتجات الشركة.

مقولة عن التسويق: “إن الأشخاص أصحاب الأفكار الخلاقة الذي يتمتعون بمهارات تحليلية والقادرين على وضع خطط طويلة الأمد يجب أن يجدوا أنفسهم جيداً في مهنة التسويق، حيث أن كل ما سبق مطلوب لإطلاق منتج معين بقوة أو لتحسين مبيعات منتج معين”.

الدراسة اللازمة:
يكفي شهادة جامعية بأي اختصاص يترافق معها عدة دورات في مجالات التسويق، الإحصاء، الإعلان، علم النفس، علم الاجتماع والإحاطة ببعض الأمور في علم الاقتصاد. وأحياناً يجب إتباع دورات تخصصية حسب المجال الذي تعمل به الشركة: دوائية، كيميائية، ميكانيكية … الخ.
مهارات التواصل ضرورية جداً لذلك يفضل من لديه خبرة في الكتابة الأدبية والعلمية.
بالنسبة لي شخصياً تعلمتها عن طريق عملي في هذا المجال لمدة ست سنوات.

8 آراء على “التسويق”

  1. السلام عليكم ابحث اخي العزيز عن معلومات حول الاشهار ودوره في استراتجيات تسويق منتجات المؤسسة و شكرا جزيلا عن بحوثكم القيمة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s