تصويت لأجمل عشر أبنية في دمشق

تم إغلاق التصويت يمكن مشاهدة النتائج هنا

أجمل عشر أبنية في دمشق :: النتائج

عندما تقوم بسؤال أي شاب أو فتاة من دمشق عن أجمل الأبنية في دمشق، فإنه يسارع بقوله “لا يوجد” أو إن فكر قليلاً فإنه سيقول “فندق الفور سيزنز”. وفاءاً مني للمدينة الغالية أحببت أن أقوم بهذه الحملة المصغرة لاختيار أجمل عشر أبنية في دمشق للفت النظر إلى أجمل الأبنية.

أرجو من الجميع مشاركتي هذه الحملة لنشر تدوينة قادمة تضم أجمل عشر أبنية بحسب تصويتكم.

قائمتي التالية تشمل مجموعة من أشهر الأبنية، دون نسيان وجود الكثير من الأبنية الموّزعة في دمشق فائقة الجمال.

يمكن ملاحظة هذا في بعض المناطق في دمشق القديمة وفي منطقة الحلبوني … الخ.

ومعكم أبدأ

  1. قصر العظم

  2. alazem

    alazem2

    يقع قصر العظم عند سوق البزورية إلى الجنوب من الجامع الأموي. شيده الوالي أسعد باشا العظم سنة 1749م فوق جزء من معبد جوبتر الروماني. استغرق بناء القصر ثلاث سنوات, حيث جند أسعد باشا أمهر الصناع و العمال, فجاء القصر آية في الإبداع و حسن العمارة و الفخامة و جمال الزخارف و النقوش, و قسم إلى قسم السلملك (لاستقبال الزوار) و الحرملك (قسم النساء و المعيشة).

    زار هذا القصر إمبراطور ألمانيا غليوم الثاني عام 1898م, و اتخذه المفوض السامي الفرنسي الجنرال سراي مقرا لإقامته في بدايات الاحتلال.

    عندما قذفت القوات الفرنسية مدينة دمشق بالقنابل, لإخماد الثورة السورية الكبرى, أصيب قصر العظم و تهدم جزء كبير منه فأعيد ترميمه إلى ما كان عليه في السابق و صار متحفا للتقاليد الشعبية عام 1954م. المرجع الصور

  3. مكتب عنبر

  4. anbar

    anbar2

    شيده يوسف عنبر, من أثرياء دمشق, و بدأ البناء سنة 1284ه/1867م لكنه لم يتمكن من إتمامه لأسباب مادية, فوقع مكتب عنبر في ملك الدولة العثمانية لدين كان لها على يوسف عنبر و صيرتها أول مدرسة إعدادية حكومية سنة 1304ه/1886م حيث عرفت باسم المدرسة الملكية الإعدادية. ثم تحولت في مطلع القرن العشرين إلى مدرسة حكومية للفنون النسوية (تجهيز للبنات), و في الثمانيات رمم مكتب عنبر و جعل قصرا للثقافة.  المرجع والصور

  5. قصر العدل القديم

  6. justice2

    justice

    القصر العدلي : أنشئ هذا المبنى في خلال عامي 1947-1948م وكان مكانه سابقاً مبنى السراي الحكومي القديم.  المرجع لي الفخر بأن جدي كان أحد النحاتين الذين عملوا في تزيين واجهات القصر العدلي. كما أنه قام بالتزيين والزخرفة للمبنى التالي أيضاً.

  7. مؤسسة مياه عين الفيجة

  8. feejeh1

    مبنى مؤسسة مياه عين الفيجة او ما كان يعرف بلجنة مياه عين الفيجة – منطقة الحجاز في دمشق

    البناء رائع فعلاً وأنا أصّوت له لأن يكون البناء الأجمل في المدينة. الصور

  9. محطة الحجاز

  10. hijaz_station

    alhijaz_station_damas

    هي محطة انطلاق الخط الحديدي الحجازي التاريخي الذي كان يصل بين بلاد الشام والمدينة المنورة انطلاقا من دمشق والذي توقف العمل به منذ عام 1917 م. المبنى الأثري للمحطة يعتبر أحد معالم مدينة دمشق التاريخية.

    مازالت المحطة تعمل في وسط مدينة دمشق وتنطلق منها رحلات إلى عدة مناطق في سوريا من ضمن الشبكة الحديدية السورية. ومن هذه الشبكة قطار المصايف التاريخي الشهير الذي يقوم برحلة إلى مصايف ريف دمشق , وادي بردى والزبداني. انطلق هذا الخط عام 1908 م ومازال يعمل حتى اليوم. المرجع الصور

  11. بناء رئاسة مجلس الوزراء الجديد

  12. pm1

    pm2

    pm

    بدأ العمل في هذا المقر منذ عدة أيام، لم أستطع إيجاد صور جيدة للبناء ولكنه فعلاً جميل جداً. معلومات والصور

  13. بناء كلية الفنون الجميلة

  14. artsالبناء الآن قيد التجديد وأتوقع أن التصميم الجديد جميل جداً أيضاً

    موقع الكلية

  15. كنيسة الزيتون

  16. al_zeitoun

    zaitoon

    a_wedding_decoration

    الرجاء تزويدي بلمحة عنها. الصور

  17. الجامع الأموي

  18. omayad

    omayad2

    شيد الجامع الأموي في قلب المدينة القديمة و في موضع المعبد الآرامي حدد الذي يرجع إلى مطلع الألف الاولم قبل الميلاد, و الذي بني عنده المعبد الروماني للآله جوبيتر في مطلع القرن الثالث الميلادي. و بعده شيدت كنيسة القديس يوحنا المعمدان (النبي يحيى عليه السلام) أواخر القرن الرابع الميلادي. و هناك اختلاف فيما إذا كان الضريح القائم الآن بالجامع الأموي للنبي يحيى أقيم للتكريم أو أنه يضم رأسه أو جسده. أمر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتشييد الجامع سنة 86ه/705م و استغرق البناء نحو عشر سنوات فجاء آية في الجمال و روعة العمارة العربية الإسلامية. المرجع

    يعتبر أهم معالم المدينة وأشهرها. أنشأه الوليد بن عبد الملك (708-714)، وساتقدم إليه الفنيين والصناع من سائر الأقاليم الإسلامية. كان في مكان المسجد معبد ثم كنيسة. يتكون من صحن كبير مستطيل في جوانبه أروقة، والديوان الرئيسي طوله 136 م وعرضه 37 م، وهو يتكون من ثلاثة أروقة (بلاطات) موازية للقبلة ارتفاعها 15 م ويقطعها رواق متوسط (مجاز) سقفه أعلى من سائر الأروقة بحوالي 8 م، وسقف المسجد على شكل جمالون. يعتبر الجامع الأموي، الذي يسمى احياناً بجامع بني أمية الكبير، من أعظم المساجد الإسلامية لرحابته وارتفاعه وجمال نسبة المعمارية وزخارف الفسيفساء المذهبة والملونة التي تغطي بعض أجزائه، وتمثل مناظر مختلفة من دمشق. وقد أثر تخطيط هذا الجامع في المساجد التي أنشئت في شمال أفريقيا والأندلس. تعرض المسجد خلال تاريخه الطويل لعدة حرائق أعوام 1166، 1174، 1247، 1248، 1401، 1479، 1653، 1718، 1890، 1893. جرت عليه آخر عمليات الترميم عام 1998. المرجع

    الصور

  19. بناء مجلس الشعب

  20. b1

    ba

    تم البدء بإنشاء مجلس الشعب تحت اسم دار البرلمان السوري عام 1928 على عدة مراحل , تم الانتهاء من المرحلة الأولى عام 1932 , وتم في هذه المرحلة بناء 6 غرف في الطابق الأرضي و3 غرف في الطابق العلوي وقاعة اجتماعات ( حاليا” هي قاعة استراحة السادة أعضاء مجلس الشعب ) مساحتها حوالي 200 متر مربع تمت فيها اجتماعات جميع المجالس النيابية من عام 1932 وحتى عام 1954 .

    وبعد اعتداء الانتداب الفرنسي على البرلمان السوري عام 1945 أمر رئيس المجلس النيابي آنذاك سعد الله الجابري ببناء قاعة جديدة تستوعب عددا” أكبر من النواب , واستمر العمل بهذه القاعة مدة / 7 / سنوات , وانعقد أول اجتماع فيها عام 1954 ( وهي القاعة الحالية لاجتماعات السادة أعضاء المجلس ) . معلومات وصور

  21. دار الأسد للثقافة والفنون (دار الأوبرا)

  22. opera

    opera2

    دار الأسد للثقافة والفنون هي أضخم مجمع ثقافي في سورية يقدم عروضاً فنية ذات مستوى رفيع بهدف نشر الثقافة الموسيقية والمسرحية وتطويرها ورفع مستواها ولإحياء التراث الثقافي الشعبي والاجتماعي والفني وتعريف المجتمع بالفنون العالمية وتنمية التذوق الفني لدى الجمهور .

    افتتحها السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بتاريخ 7-5-2004 ، ومنذ ذلك التاريخ تقدم الدار عروضاً فنية متنوعة ( موسيقية ومسرحية وراقصة وغنائية وسينمائية). معلومات وصور

  23. فندق الفور سيزنز

  24. four-seasons

    معلومات وصور

  25. بناء جامعة دمشق القديم (قاعة الدكتور رضا سعيد)

  26. uni_of_damascus

    يعود تاريخ المبنى لعام 1318 هجرية /1900 ميلادي بني في العهد العثماني و كان يسمى في زمن الانتداب الفرنسي بالمشفى الوطني أو مشفى الغرباء , تمت إعادة تأهيل المبنى على نفقة وفيق سعيد مع كامل الحرص على الحفاظ على الشكل التاريخي القديم للمبنى وقد حمل المركز اسم والده الدكتور رضا سعيد مؤسس الجامعة السورية تكريما لذكراه. يعد هذا المركز من أحدث المعالم في جامعة دمشق ممثلاً الوجه الحضاري بعمقه التاريخي وبما يحوي من ملامح عريقة في القدم وحداثته بما يحوي من أحدث الأنظمة والتقنيات لتقديم الخدمة الأفضل لرواده من عرب وأجانب . تم تجهيز المبنى كمركز للمؤتمرات حيث يحوي قاعة رئيسية تسمى القاعة متعددة الاستخدامات وهي مجهزة بأحدث الأنظمة الصوتية والمرئية إضافة لإمكانية الترجمة الفورية لخمس لغات بآن واحد ويصل استيعاب هذه القاعة حتى 300 شخص .

    معلومات

مواقع تستحق الزيارة

http://www.geocities.com/safahat_chamiyeh/mainpage.htm

http://www.alchamaa.com/damas.htm

http://www.syrianphotos.com/

http://www.damascus-online.com/

http://www.dimashkiat.com/

About these ads

20 Responses to تصويت لأجمل عشر أبنية في دمشق

  1. soos قال:

    تخليد رائع لأبنية جميلة في المدينة الأجمل .. دمشق

    لقد وضعت طوقاً من الياسمين على جبل قاسيون بموضوعك.

    تحياتي

  2. عمرو قال:

    شكرا لك يا حسام على هل التدوينة و تذكيرنا بجمال مدينتا و بعض أبنيتها المنسية….

    بالإضافة إلى قائمتك يوجد قصر عطا الأيويوبي بالشارع الذي يحمل اسمه بالعفيف

    في كمان مبنى جامعة دمشق القديم – الآن كلية العلوم (كلية الطب أصلا) و لكنها مهملة و لكن برأيي بتطلع تحفة إذا تجددت

  3. LORD.M.M قال:

    تحياتي

    مجهود مشكور عليه جدا و فكرة خلاقة و اصيلة ..

    عند قراءة المقال اول بناء جميل خطر في ذهني هو بناء جامعة دمشق القديمة ..

    اكرر شكري لك عن الجميع ..

    تحياتي

  4. fatosha قال:

    الصراحة عم حاول نقي .. بس كل مبنى من هدول أحلى من التاني

    وكل مبنى أغلى بقلبي من تاني -من عدا تنيتن!- .. فشوف بقى شو بدك تعمل

    ليش لما منشوف بلدنا هيك من بعيد منشوفها أحلى وأحلى!

  5. mn zaman قال:

    جهد إستثنائي
    الله يعطيك العافية … فكرة رائعة

    فتوشة إسمحيلي رد على سؤالك الأخير :
    بلدنا هيك احلى لأنو يمكن ماكان عندك وقت وقت تتفرجي عليها بطريقة تانية
    غير الطريقة اللي كنت تنظري إلها بالغالب

    يمكن لما شفتي البلد هيك حنيتي لماضي ولحاضر ولأماكن هي بالقلب وبالبال
    بس الإيام لعبت لعبتها وهمشة هيك أمور بحياتنا

    أبنية الشام من روح الشام وكل شي بالشام بيدخل للقلب بدون إستئذان
    الله يحمي الشام وإن شاء الله بتضل منورة العالم كله ليوم الدين

    على فكرة الجامع الأموي بشوفو أحلى مكان .. لأنو بالإضافة للإبداع العمراني اللي فيه
    فيه جانب روحي بيخلي البني آدم يحس بآمان غريب أول ما بيدخل عليه

    تحياتي لكم جميعاً وشكراً إلك حسام واللي يجزيك عن الشام كل خير

  6. الجولدن قال:

    مرحبا عمي حسام

    للاسف ما عندي صور حاليا و لكن ممكن ايضا نضيف بعض الابنية على اللائحة :
    ———————————————-

    – مدرسة الفرانسسكان ( دار السلام ) منطقة الشعلان
    – بناء البنك المركزي ( السبع بحرات )
    – بناء مديرية الإتصالات و التقانة ( مقابل البرلمان – بناء مجلس الشعب -)
    – مدرسة اللاييك سابقاً ( معهد الشهيد باسل الاسد حالياً ) منطقة الازبكية .
    – بناء وزارة السياحة ( بعد منطقة جسر الرئيس – خلف الحلبوني )

    اما من القائمة الموجودة حاليا بموضوعك فبتصور انو اجملهن هو بناء محطة الحجاز .

    سلام

  7. نانو قال:

    الفكرة كتير رائعة عنجد …خلتني فكر أرجع شوف هالاماكن من أول وجديد مو بس مر من أدامون مرور الكرام .. في كتير معلومات ما بعرفها عنون .. وكتير من هالاماكن الي فيها زكريات ما بنساها
    شكرا ًكتير الك

  8. حسام قال:

    عزيزي الجولدن
    الأبنية التي تحدثت عنها أبنية يمكن أن توضع في القائمة بجدارة، لكني قمت باختيار ما سبق بناء على عدة عوامل.

    مع تحياتي

  9. Karim Ghannam قال:

    ana bi ra2yii lazem tzeed 3al abnieh….bina2 el markaz el thakafi el faransii…la2enno bisara7a mn ajmal el abnieh el mawjoodeh 7aliian bel sham….

    U should add the ((Centre Culturel francaise(( to the buildings…beacuse it is one of the greatest modern buildings in damascus

  10. Sale7 قال:

    و الله فكرة حلوة يا أبو الحيس
    بس لو كنت حاطط بالبنك المركزي بالقائمة كنت كرهتك (;

    على كل حال أنا صار معي متل ما صار مع فتوشة و واجهت مشكلة الحيرة باختيار المباني الجميلة

  11. 3bdulsalam قال:

    سلامات حسام . . هاي طلعوا كل الابنية حلوين!!
    صوتت لتسع ابنية من أصل عشرة . . وهاي مجلسنا بالصورة الي كشفته كله طالع غير شكل.

    موضوع ممتاز كان يستحق الإدراج في فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية.

    تحياتي لك.

  12. lina قال:

    الشام بتجنن وللأسف العالم يلي مو ملاقين ولا بناية حلوة فيها فهنن اكيد ماعندن نظر ويمكن محبة الشام ماعم تمشي بدمون (متلي)
    وبالنسبة للأبنية يلي خترتها فهي عنجد حلوة كتير بس يمكن وقت نمر من جنبها مانعطيها الأهمية تبعها
    على كل حال فكرتك كتير حلوة ياحسام وتسلم ايديك

  13. katia sahhoum قال:

    لا تنسى أحلى مبنى صغير مديرية السياحة ب كغرسوسة قرب أطول برج في دمشق و شكرا لتذكيرنا بمعالم دمشق الغالية

  14. Elias hamwi قال:

    ان أجمل مافي دمشق هو جمالها ككل مهما اخترنا أبنية ومهما تعددت هذه الأبنية سنبقى غير منصفين بحق دمشق ، لذا أختار كل ما هو دمشقي مرصع بنفحات قاسيون.

  15. lara قال:

    في مبنى التعليم العالي

  16. Amer قال:

    بس الحكومة تنظف المباني بصيروا كلّهن رقم 1 مو بسوريا بس .. بلعالم

  17. Iyad قال:

    بالفعل شوية نظافة بتخلي الشام من أحلى المدن ومبانيها من أحلى المباني…بس هي مو وظيفة الحكومة فقط … في مسؤولية كمان على المواطن هو و وعيه البيئي و ثقافته الجمالية .
    متل ما بيقول المثل الشعبي السوقي
    عشرين مشطف ما لحّقوا لـ ………..P:

  18. Shadi قال:

    في بناء البنك العربي في ابو رمانه قال ان يصبح بك كان الاجمال والاحدث

  19. تنبيه: تذكير بخصوص التصويت « حسام

  20. farah m قال:

    مرحبا ..

    كتير حلو هيك تصويت .. بتمنى لو بكل محافظة بيعملوا متل هالموضوع .. لانو بالفعل كل سوريا فيها أبنية وأمكنة رائعة .. ولازم نتعرف عليها ونقدر قيمتها
    وعلى فكرة في كتير حدائق حلوة كمان .. متل حديقة النيربين بآخر خط المهاجرين .. وقسم من حديقة تشرين اللي بيعملوا فيه معرض الزهور ..

    هلاء عم يبنوا بكلية الآداب .. كلية الإعلام بناء جديد .. يبدو أنو رح يطلع غير شكل .. ان شاء الله لحقو :) :)

    شكراً .. دمت بخير :)

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: