كيفية كتابة السيرة الذاتية … الجزء الأخير

Resume, CV

راجع العنوان التالي أولاً: كيفية كتابة السيرة الذاتية … الجزء الأول
الآن ابدأ على الكمبيوتر:

1- قم باختيار تصميم مناسب، يمكن استخدام القوالب في Word وتعديلها قليلاً لتعبر عن شخصية متفردة. ملاحظة: هناك قوالب جاهزة أخرى يمكن تحميلها مجاناً من موقع شركة Microsoft. ولكن يجب أن تعرف أن السيرة الذاتية التي تطرحها شركة Microsoft والموجودة في برنامج Word هي وفق الطريقة الأميركية للسيرة الذاتية وتسمى Resume.
2- ابدأ من نفسك وكن صادقاً أثناء الكتابة و لا تقم باختراع الكثير من الأشياء لكي لا تنسى أثناء المقابلة.
3- ابدأ بكتابة اسمك أعلى الصفحة بطريقة جميلة وواضحة، واكتب عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الالكتروني أعلى الصفحة. ملاحظة: يمكن كتابة العناوين في أسفل الصفحة ولكن يفضل أن تكون أعلى الصفحة لأنها صيغة رسمية Formal، ولكن أينما كتبتها حاول أن تكون واضحة جداً جداً.
4- ضع سطراً تحت اسمك والعناوين. لفصلها عن المعلومات التالية.

5- ابدأ بكتابة المعلومات الشخصية Personal Information.

ملاحظة: كلمة Information غير قابلة للجمع، فلن تجد Informations أبداً، لذلك وجب التوضيح.
6- انتبه أن المعلومات التالية قد تكون مطلوبة أو لا (في سوريا يجب إيضاح وضع الخدمة العسكرية مع أني لا أحبذ ذكرها) ولا تذكر المعلومات غير المطلوبة لأنها تعد حشواً لتكبير السيرة الذاتية. كن ذكياً ياستخدام ما يلي فمثلاً إذا كان اسمك محمد فلا داعي لكتابة Gender.

Marital Status Single.
Gender Male.
Date of Birth August 03, 1981.
Military Service Exempted (The only son

وقم بتغيير المعلومات لتتفق مع شخصيتك.
بالنسبة للخدمة العسكرية للشباب فهي Exempted للمعفو من الخدمة و Finished لمن أنهى الخدمة ونصيحة مني لا تقم بذكر هذا البند إذا كنت لم تذهب بعد لأداء الخدمة العسكرية إلا في حال كان مطلوباً.

الآن قم بوضع عنوان هو Objectives وقم بذكر الأهداف العملية التي تطمح إليها (توضيح ما هو المركز الوظيفي الذي تريده وتستطيع العمل به)

الآن جاء الوقت الأهم وهو وقت كتابة الخبرة العملية، وهذا الجزء هو الأهم وله نسبة 60% من السيرة الذاتية.
ضع عنوان للجزء: Work Experience, Employment History أو أي عنوان مناسب، وللصيغة الرسمية أنصح بوضع Work Experience.
ضع في ذهنك ما يلي:
1- لا تهمل الأعمال التي قمت بها من قبل مهما كانت.
2- قم بترتيب الأعمال من الأحدث إلى الأقدم.
3- إذا تنقلت كثيراً بين الشركات حاول أن لا تذكر الشهر الذي كنت فيه في الشركة، وبهذا يحس من يريدك توظيفك أنك بقيت طويلاً في الشركة السابقة. لأن الشركات ترغب بتوظيف الشباب الذين يستمرون في العمل ولا تفضل الشركات الشباب الذين يكثرون من التنقل.
4- حافظ على الصيغة التالية.:

November1985- August1990
Ferguson and Bardwell South Ridge, SC

District Sales Manager
* Increased regional sales from $25 million to $350 million.
* Managed 250 sales representatives in 10 Western states.
* Implemented training course for new recruits — speeding profitability.

كما تلاحظون:
* التاريخ أولاً
** اسم الشركة يليه مباشرة.
*** الصفة الوظيفية
**** الأعمال التي قمت بها في الشركة السابقة.

انتقل إلى القسم التالي وهو Education يعني الدراسة، ويجب الانتباه إلى الصيغة التالية:
* التاريخ أولاً
** اسم المدرسة أو المعهد أو الكلية
*** وصف الشهادة الحاصل عليها

ضع عنوان Languages واكتب اللغات التي تتقنها وحاول أن تكون على الشكل التالي:
اللغة الأم أو اللغة التي تتحدثها منذ الصغر اكتب وصفها: Native
اللغة الثانية التي تتقنها اتقاناً تاماً: Advanced أو Fluent
اللغة التي تعرفها ولكنك متوسط فيها: Intermediate
اللغة التي أنت مبتدئ فيها: Fair
فيمكن أن يكون الشكل العام على الشكل التالي:
Arabic Native
English Fluent
French Fair

يمكن إضافة بند Skills أو المهارات لوصف مهارات أخرى تتمتع بها وسرد خبرتك في التعامل مع برامج الكمبيوتر التي تعمل عليها ولا تنسى أن تذكر خبرتك في الانترنت والبريد الالكتروني
وبند Positions للمناصب التي قمت بشغلها في السابق
وبند Activities لوصف مشاركات طوعية قمت بها من قبل، وليس المشاركات أثناء العمل وإنما الطوعية فقط.

القسم التالي هو Tips وتعني “أفكار مفيدة” أو ملاحظات إضافية وهناك الكثير من هذه الملاحظات ويمكنك أن تضع ما تريد ولكن في مجال Human Resources ينصحون باختيار أحد الأشخاص الذين يتمتعون بالصفات التالية: و يمكن أن تتوافر هذه الصفات أحياناً في شخص واحد:

Self-confident
Time management skills
Eager to learn
Teamwork
Work under pressure
Research skills
Logical way of thinking
Problem-solving skills
Great communication skills (spoken and written)
Self-management
Motivated
Flexible
Initiative
لذلك اكتب شيئاَ منهم

ملاحظة أخيرة للسيرة الذاتية
حين ترغب بإرسال السيرة الذاتية لشركة ما، أنصحك باتباع ما يلي:
1- اطبع السيرة الذاتية على ورق ملون بلون فاتح، لتتميز سيرتك عن آلاف وملايين السير الذاتية التي أرسلها الشباب للشركة.
2- أرفق السيرة الذاتية بما يسمى رسالة الغلاف Cover Letter وهي رسالة تشرح بها للشركة أنك قرأت إعلانهم في صحيفة معينة أو أن أحداً أخبرك عنها، ومن ثم تقول فيها أنك ترغب بالانضمام إلى الفريق الموجود في الشركة لتقدم أفضل ما لديك بينما تقوم بجميع الأعمال الموكلة إليك.

يفضل تسليم السيرة الذاتية باليد إلى قسم Human Resources في الشركة، ولكن في بعض الأحيان لا تضع الشركات عناوينها وإنما تضع فقط رقم الفاكس أو البريد الالكتروني، عندئذ أرسلها كما يريدون

راجع ما يلي:تغلب على الخوف في مقابلة العمل وهكذا ستكون جاهزاً
تمنياتي بالتوفيق

About these ads

9 Responses to كيفية كتابة السيرة الذاتية … الجزء الأخير

  1. Alloush قال:

    شكراً كتير، كل مرة بقول رح أكتب سيرة ذاتية وما بكتبها، أعتقد بعد كل هل النصائح ما ضل حجة، خصوصاً إني صرت على وش تخرج..

  2. Housam قال:

    أخي علوش
    أنت اكتب السيرة الذاتية وابعتي لي إياها وأنا جاهز للتنقيح

    وأهلا وسهلا :)

  3. افادكم الله على المعلومات الجامده دى بس فى سؤال لابد من الترتيب فى السيره الزاتيه ام لا؟

  4. محمد سيد قال:

    افادكم الله علي كل شئ
    وكتر الله من امثال محبي الخير

  5. meshoo قال:

    thx 3ala el mawdoo3 el gameel
    gazak allah 5aira

  6. مني ماهر قال:

    [شكرا علي المعلومات بس ياريت تعرض صورة كاملة من سيرة ذاتية موجودة بالفعل عشان نعمل وحدة زيها بالظبط

  7. عزالدين قال:

    والله اوفيت ربنا يوفقك يا رب

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: